أخبار عاجلةالحدثمجتمعنا

رسميا.. إلغاء نظام التفويج الموسم الدراسي المقبل

قررت وزارة التربية الوطنية بصفة رسمية إلغاء نظام التفويج بداية من الموسم الدراسي المقبل 2022 – 2023، وهذا بعد إقرار خلال الموسمين الدراسيين الماضيين، وقالت مصادر مطلعة من وزارة التربية لموقع “عاجل نيوز” الإخباري أن الوزارة الوصية شرعت اليوم الأربعاء في مراسلة المؤسسات التربوية ( المتوسطات والثانويات) لإعلامهم بضرورة العودة للنظام القديم اعتبارا من الموسم الدراسي الجديد، دون مراعاة إمكانية العودة إلى نظام التفويج في حال استمر عدد الإصابات بفيروس “كورونا”، الذي كان السبب الرئيسي وراء اعتماد النظام القديم.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد نصّبت قبل أشهر لجنة مكونة من مفتشين وأساتذة لإعداد تقارير عن نظام التفويج، والتأكد هل ساعد في العملية التربوية من عدمها.

هذا وعرفت المؤسسات التربوية، خلال الموسمين الدراسيين الماضيين، نظام التفويج والدراسة بالتناوب بين الفوجين كل يومين خلال الأسبوع ذي 6 أيام، والتناوب كل أسبوعين، مع تقليص تناسبي في الحجم الساعي لكل مادة، والتركيز على التعلّمات الأساسية لكل مادة، فيما حدد توقيت 12 ساعة أسبوعيا للدراسة ضمن هذا المخطط.

‪ للإشارة، فإن نظام التناوب لا يخصّ المؤسسات الابتدائية المعنية بتنظيم الأفواج التربوية، حيث أن مدة تدريس اللغة الفرنسية يقدر بساعة ونصف بالنسبة لتلاميذ السنة الثالثة ابتدائي، توزّع على حصتين، كل حصة مدتها ساعة. أما بالنسبة للسنتين الرابعة والخامسة ابتدائي، فتوزع الحصتان من ساعة ونصف إلى ساعتين في كل مرحلة‪.

إظهار المزيد

حسين سرتاح

صحافي منذ 2018، مختص في الشأن الاقتصادي.

مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى