أخبار عاجلةالعالم اليوم

الإعلان عن تشكيلة الحكومة الموريتانية الجديدة

أغلب وزراء الحكومة المستقيلة يحتفظون بمناصبهم

أعلنت الرئاسة الموريتانية، عن تشكيل حكومة جديدة برئاسة رئيس الوزراء المعين محمد ولد بلال، خلفاً لإسماعيل ولد الشيخ سيديا، وتتكون الحكومة الجديدة من 23 وزيراً، احتفظ فيها أغلب الوزراء بمناصبهم السابقة واقتصرت تشكيلتها على أحزاب الأغلبية وبعض التكنوقراط، ما يؤكد فشل المفاوضات التي جرت مع زعماء المعارضة لإقناعهم بدخول الحكومة.

وغادر جميع الوزراء الذين وردت أسماؤهم في تقرير لجنة التحقيق البرلمانية، مناصبهم، ما يؤكد إن إقالة الحكومة جاءت تحت تأثير تقديم اللجنة البرلمانية تقريرها للنيابة العامة من أجل بدء استدعاء المتهمين بالفساد في ملف عشرية الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز (2009-2019).

وتسلمت خمس شخصيات جديدة حقائب وزارية مهمة، من أبرزها وزارات العدل والنفط والاقتصاد، إذ أُسندت هذه الحقائب لشخصيات كانت تشغل مناصب سامية في منظمات دولية، كعبد السلام ولد محمد صالح، الذي كان مسؤولاً سامياً في منظمة الصحة العالمية، وأسندت إليه حقيبة البترول والطاقة والمعادن، وعثمان ممادو كان الذي تولى حقيبة الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية.

واحتفظ وزير الخارجية إسماعيل ولد الشيخ أحمد بمنصبه في الحكومة الجديدة بعدما راجت أنباء عن ترشيحه لمنصب المبعوث الأممي في ليبيا، وكان ولد الشيخ أحمد قد عمل سابقاً مبعوثاً أممياً في اليمن.

إظهار المزيد

مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى