أخبار عاجلةالعالم اليوم

محكمة أميركية تستدعي بن سلمان ومسؤولين سعوديين في قضية الجبري

أرسل بن سلمان فرقة اغتيال خاصة إلى تورنتو لتعقّب الجبري

بعد أيام من كشف صحيفة كندية عن دعوى قضائية رفعها ضابط الاستخبارات السعودي السابق سعد الجبري ضدّ ولي العهد محمد بن سلمان بعد إرسال الأخير فرقة اغتيال خاصة إلى تورنتو الكندية لتعقّبه ومحاولة اغتياله، أظهرت وثائق جديدة إصدار محكمة أميركية أمر استدعاء قضائياً بحق بن سلمان ومسؤولين سعوديّين آخرين في إطار القضية المذكورة.

وتظهر الوثائق التي نشرها موقع “الجزيرة” بنسخته الإنكليزية، استدعاء المحكمة 13 شخصاً في القضية التي رفعها الجبري أمامها، إلى جانب ولي العهد السعودي، وهؤلاء  الذين استدعتهم المحكمة ومواقعهم، بحسب نصّ الاستدعاء، هم: المدير الخاص لمكتب ولي العهد بدر العساكر، ومدير المخابرات السابق أحمد عسيري، ومستشار الديوان الملكي السابق سعود القحطاني، وليلى أبو الجدايل، وخالد إبراهيم عبدالعزيز الجاسم (مديرية الدلائل الجنائية)، محمد الأحمد (مجموعة النخبة السعودية)، بندر سعيد الحقباني (وزارة الداخلية)، بيجاد الحربي (شركة مكسب السعودية) وإبراهيم حمد عبدالرحمن الحميد (وزارة الخارجية المكتب المركزي)، يوسف الراجحي، سعود عبدالعزيز الصالح (وزارة الدفاع)، مشعل فهد السيد (مديرية الدلائل الجنائية) وعبدالله السهمي (مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز).

ويُعد عسيري والقحطاني من أبرز المتورطين في جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، في أكتوبر 2018.

رفع الجبري دعوى قضائية بحق بن سلمان أمام محكمة المقاطعة الأميركية في واشنطن، بعد إرساله فرقة اغتيال خاصة إلى تورنتو الكندية لتعقّبه

وجاء في نصّ الاستدعاء الموقّع من القاضية أنجيلا قيصر في محكمة مقاطعة كولومبيا: “إنه خلال 21 يومًا من إرسال هذا الاستدعاء إليك (بدون احتساب اليوم الذي تلقيته) _ أو 60 يومًا إن كنت الولايات المتحدة أو وكالة في الولايات المتحدة، أو ضابطًا أو موظفًا فدراليًا في الولايات المتحدة… عليك أن تقدّم إجابة للمدّعي بموجب الشكوى المرفقة أو الدافع وفق القانون 12 من القوانين الفدرالية للإجراءات المدنية. الإجابة أو الدافع يجب أن يرسلا إلى المدّعي (وهو سعد الجبري) أو محاميه”.

ويضيف نصّ الاستدعاء: “في حال فشلت في الاستجابة، سيتم إصدار الحكم الافتراضي ضدّك…”. ويشير نصّ الاستدعاء إلى أنّه على المستدعى أن يقدّم “الإجابة أو الدافع” إلى المحكمة نفسها.

إظهار المزيد

مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى