أخبار عاجلةالعالم اليومعاجل نيوز

هيومن رايتس تدعو لفتح تحقيق دولي في مذبحة مليلية

دعت منظمة هيومن رايتس ووتش لفتح تحقيق دولي مستقل وحيادي في مذبحة مليلية التي أودت بحياة عشرات الأشخاص في المغرب لتحديد المسؤوليات.

وقالت جوديث سندرلاند ، نائبة مديرة قسم أوروبا وآسيا الوسطى بالإنابة في هيومن رايتس ووتش: “تُظهر مقاطع الفيديو والصور جثثًا متناثرة على الأرض في برك من الدماء، وقوات الأمن المغربية ترفس وتضرب الناس، والحرس المدني الإسباني يطلق الغاز المسيل للدموع على رجال متشبثين بالأسوار”.

وتابعت “على المسؤولين في إسبانيا والمغرب والاتحاد الأوروبي إدانة هذا العنف وضمان إجراء تحقيقات فعالة ونزيهة لتحقيق العدالة لمن فقدوا أرواحهم”.

قبور جماعية للضحايا.. هيومن رايس تحقق

وفي السياق ذاته تحرت هيومن رايس حول حقيقة الصورتين اللتين نشرتهما الجمعية المغربية لحقوق الإنسان على موقع تويتر لما قالت أنها قبور جماعية للضحايا.

وتمكنت المنظمة من خلال مراجعة هذه الصور من تحديد ما لا يقل عن 10 قبور فردية تم حفرها حديثًا في مقبرة سيدي سالم على أطراف مدينة الناظور المغربية.

وحصلت صحيفة “البايس” اليومية الإسبانية على صورة لنفس موقع القبور الذي نشرته في 26 جوان، وتُظهر صور الأقمار الصناعية التي تم جمعها تغيرات التربة في موقع المقابر التي تم حفرها حديثًا والتي تم تحديدها في الصور التي تحققت منها هيومن رايتس ووتش.

وقالت هيومن رايتس ووتش إنه من المهم للغاية أن تبذل السلطات المغربية قصارى جهدها للحفاظ على الجثث بطريقة كريمة ومناسبة للسماح بتشريح الجثث والتحقق من سبب الوفاة.

كما قالت هيومن رايتس ووتش إنه على السلطات بذل كل ما في وسعها للتعرف على الموتى وإبلاغ عائلاتهم.

وبعد جمع أدلة الطب الشرعي على الإصابات وأسباب الوفاة التي قد تكون ذات صلة بالتحقيق، يتعين على المغرب تنظيم نقل المتوفين إلى عائلاتهم لدفنهم وفقًا لرغباتهم.

إظهار المزيد

مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى