أخبار عاجلةالعالم اليوم

ترامب يهدد بـ”سناباك” لفرض العقوبات على إيران ويشكك في مشاركته بقمة اقترحها بوتين

وعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بالردّ على رفض مجلس الأمن الدولي تمديد حظر السلاح المفروض على إيران، مؤكّداً أنّ الولايات المتّحدة ستلجأ إلى آلية “سناباك” المثيرة للجدل، والتي تتيح إعادة فرض كل العقوبات الأممية على إيران، بدعوى أنّ الجمهورية الإسلامية انتهكت التعهّدات المنصوص عليها في الاتفاق النووي.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحافي في منتجع الغولف الذي يملكه في بيدمينستر بولاية نيوجيرسي “سنلجأ إلى السناباك”، الآلية التي يمكن لأي دولة طرف في الاتفاق النووي المبرم مع إيران في 2015 أن تلجأ إليها، لإعادة فرض العقوبات على إيران. غير أنّ إمكانية تفعيل الولايات المتّحدة لهذه الآلية يثير جدلاً، لأن واشنطن انسحبت من الاتفاق بقرار من ترامب نفسه. وقال ترامب خلال مؤتمره الصحافي “نعرف نتيجة التصويت، لكننا سنلجأ إلى “سناباك”. سترون الأسبوع المقبل”.

أكّد ترامب أنّ الولايات المتّحدة ستلجأ إلى آلية “سناباك”، والتي تتيح إعادة فرض كل العقوبات الأممية على إيران

وفي سياق متّصل، أعلن ترامب أنّه لن يشارك “على الأرجح” في قمّة طارئة دعا إلى عقدها نظيره الروسي فلاديمير بوتين لمجموعة 5+1 وإيران، للبحث في سبل تخفيف التوتر الناجم عن قضية حظر السلاح المفروض على الجمهورية الإسلامية. قائلا: “أعتقد أننا سننتظر إلى ما بعد الانتخابات” الرئاسية الأميركية المقرّرة في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

إظهار المزيد

مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى