أخبار عاجلةإيكو آلجيرياعاجل نيوز

نظام عمومي في الأفق لاسترجاع النفايات

 

كشف المدير العام للوكالة الوطنية لتثمين النفايات كريم ومان إن القيمة السوقية للنفايات المنزلية خلال السنة الجارية بلغت 95 مليار دينار جزائري، فيما بلغت قيمة نفايات التغليف 66 مليار دينار مما يجعلها ذات أهمية بالغة في مجال تطوير الاقتصاد التدويري .

أكد كريم ومان اليوم الثلاثاء، على امواج القناة الإذاعية الأولى، على قيمة النفايات بشتى أنواعها و ضرورة تثمينها، داعيا إلى وضع آليات فورية لجعل من هذه النفايات موارد للمساهمة في إنعاش الاقتصادي الوطني.

و في السياق ، قال المتحدث أن الجزائر تنتج حوالي 13 مليون طن سنويا من النفايات المنزلية، يتم استرجاع 9.83 بالمائة منها، و هي نسبة ضئيلة وعليه أصبح من الضروري تفعيل آليات التخطيط و تحيينها بإدراج جميع التزامات الجزائر المتعلقة بالمناخ خصوصا على مستوى البلديات التي اعتبرها ومان المسؤول الأول على تسيير النفايات بمحيطها.

وأشار المتحدث الى ان 53 بالمائة من النفايات هي مواد عضوية يمكن استغلالها لصناعة الأسمدة والطاقة، لذلك ومن أجل تثمين هذه النفايات واستغلالها بطريقة جيدة طالب ومان بضرورة وضع معايير للفرز بمساهمة جميع الفاعلين خاصة البلديات التي يجب أن تسطر برنامجا واضحا بالنسبة لكل أنواع النفايات المراد فرزها في المصدر مع وضع برنامج تحسيسي.

وفي معرض حديثه عن النفايات البلاستيكية أوضح ضيف الأولى بأنها توفر 15 ألف منصب شغل على المستوى الوطني دون احتساب من يمارسون النشاط بصفة غير قانونية، ملحا على ضرورة ايجاد حلول كفيلة لإستقطاب هذه الفئة و توجيهها نحو النشاط القانوني حماية لصحتهم من جهة و خدمة للاقتصاد الوطني من جهة أخرى.

إظهار المزيد

فائزة زموش

صحافية منذ 2021، متخصصة في الشأن الاجتماعي.

مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى