أخبار عاجلةإيكو آلجيريا

نحو التقليل من استيراد مادتي الزيت والسكر في 2024

مساعي لإنتاج 30 بالمائة من حاجيات الجزائر

أعلن وزير الفلاحة والتنمية الريفية، عبد الحميد حمداني، ان ورقة الطريق الجديدة للقطاع ترمي لإنتاج 30 بالمائة من حاجيات البلاد من الزيوت والسكر بغضون عام 2024، وذلك بالاعتماد اساسا على الزراعات الصحراوية.

وأوضح حمداني خلال كلمة ألقاها في اجتماع الحكومة بالولاة الذي ترأسه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الأربعاء أنه من بين الاهداف الرئيسية المدرجة في ورقة الطريق التي اعتمدها مؤخرا مجلس الوزراء، تطوير الزراعات الصناعية من خلال التثمين المدمج لاسيما انتاج الزيوت الغذائية و البنجر السكري والذرى وغيرها والتي صارت تعتبر شعبا “استراتيجية”.

وفي هذا السياق، ذكر الوزير بان استيراد هذه المواد يكلف البلاد حاليا حوالي 1،5 مليار دولار لافتا الى ان الجزائر تتوفر على الامكانيات اللازمة لإنتاج هذه المواد خاصة في المناطق الصحراوية.

وتظهر الدراسات التي انجزت بمرافقة الوكالة الفضائية الجزائرية امكانية تخصيص 1 مليون هكتار في افاق 2024 لإنتاج هذه المواد وبالتالي التمكن من تقليص فاتورة استيرادها، حسب الوزير.

وفيما يتعلق بشعبة الحبوب، فان الهدف المسطر يرمي الى رفع الانتاج الى 71 مليون قنطار ما يؤدي الى تقليص الواردات بحوالي 400 مليون دولار، اضافة الى 36 مليار دج الذي تتضمنه الدعم على افاق 2024، وسيكون ذلك تتويجا للجهود التي ستبذل في مجال توسيع استخدام السقي التكميلي وتقليص الاراضي البور وتحسين مداخيل الفلاحين.

إظهار المزيد

مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى